الاعلام الانساني في ظل الأزمات والحروب

هل يمكن تعريف الاعلام الانساني لاسيما مع اختلاطه بالعمل السياسي وتحوّله إلى واحدة من أدوات الحرب؟

تعريف الاعلام الانساني


تعريف الاعلام الانساني

عندما وُجد البشر على هذا الكوكب.. لم يكن هُناك سوى كائنات تعيش مع بعضها وفق تفكير محصور باستثمار البيئة المحيطة بهم.. وتسخيرها نحو توفير أساسيات الحياة.

ولم تكن الأساسيات تُمثّل قاعدة احتياجات عريضة.. بل الاكتفاء بالغذاء والمكان المناسب للعيش.. وبناء العلاقات المجتمعية البشرية والصداقات مع الكائنات الأخرى.

لعلنا بذلك نُشير إلى فكرة “الانتخاب الطبيعي” ولكن في الفِكر البشري

واعتمادًا على ذلك، وقياسًا على تاريخنا البشري.. فإننا نرى بأن تعريف الاعلام الانساني هو الكتابة حول عقلية الإنسان والظروف البيئية المُحيطة به والتي تؤدي بعقلية الإنسان إلى تكوين ممارسات مجتمعية تؤثر بصورة مباشرة على أبناء الجنس البشري الواحد.

فمثلًا، ما تُعاني منه المرأة من انتقاص في بلدٍ ما، قد لا يكون واردًا في بلدٍ آخر.

ما يُحكم العلاقة هنا ليس السياسات المفروضة.. ولكن عقلية المجتمع نفسه الذي تشكّل لديه وعي حول طريقة تعامله مع بني جنسه.. والتي أثّرت على السياسات المبنية.


 

التعاطي مع القضايا الإنسانية

وعندما نتعاطى مع القضايا الإنسانية في سياق الاعلام الانساني.. فإننا بذلك نقوم بتقديم صورة عامة عن أحوال المجتمع ومدى تعايشه مع بعضه.. وتقبلّه للاختلافات المُتعدّدة.. سواء كانت متصلة بالفِكر، أو النوع الاجتماعي.

ولعل تعقيدات هذه المرحلة التي نعيش بها.. هي مرحلة مليئة بتدفّق أفكار من نواحٍ عديدة.. ومن الصعب السيطرة عليها.. لاسيما وهي تؤدي إلى مزيد من الاحتقان المجتمعي.. ولا يتم الاستجابة لها سريعًا، لكونها مرتبطة (بالإدراك).. ومن الطبيعي أن تأخذ وقتها حتى يتفق المجتمع حولها.

ثورات الإدراك المجتمعية

إن دور الاعلام الانساني هو نقل صورة “ثورات الإدراك المجتمعية” وتقديمها بقالب صحفي ينتمي إلى الإنسان.. قالب لا يؤمن بأحقية أي فكرة تجاه الأخرى.. لكنه قد يكون متحيزًا مع الأفكار الأكثر قبولًا للتعايش المجتمعي والتي لا تحاول الوصاية على العقل البشري أو التحجيم منه.

والتحيّز هُنا لا يعني المواجهة، ولكنه يقتصر على إبراز الصورة الحقيقية من هدف الوجود البشري وهو التكامل بين الأفراد في اطار كوكبنا الأرض.


 

أهمية تحييد الاعلام الانساني

تحولت الكثير من وسائل الإعلام إلى جنود في المعارك السياسية، وجنّدت أقلامها في مواجهة الخصوم بغرض التكسّب السياسي.

هناك وسائل إعلام نشرت معلومات مُضلّلة أحيانًا، ومعلومات منقوصة في أحايين كثيرة، دون أن تلتفت لما تُحدث من شروخ في المجتمعات.

ألّقت بأخلاقيات العمل الإعلامي جانبًا بل وحرضّت الكثير منها على الأصوات الإعلامية المُحايدة، متهمة إياها بكونها لا تقف مع “خيارات الناس”.

ومع تحفظّنا على مصطلح (خيارات الناس) إلّا أننا نعي أن المعترك السياسي له رجاله السياسيين وليس الإعلاميين، فمواقف الإعلامي السياسية لا يجب أن تعمل على توجيه الناس نحو (أحد الخيارات) فيما يخص العمل الإعلامي الإخباري، وبإمكان الإعلامي أن يضع موقفه في مقالات الرأي.

وهذا ما تعلمناه في مدراسنا الإعلامية على أيد أساتذتنا المعلمين في كليات التدريس الإعلامية.

غير ذلك، نلاحظ أن مفهوم الاعلام الانساني قد تحوّل باتجاه (عرض ماسِ الناس) وكأن الإنسان لا يمكنه سوى أن يتألم!

وكمحاولة لتصحيح ما يمكن تصحيحه، فإننا نشدد على أن الاعلام الانساني هو صوت الإنسان وآماله وأحلامه وانجازاته وقضاياه الحياتية المتعددة.


إقرأ عن.. في ضوء الأزمات والحروب.. تدشين المنظمة الإلكترونية للإعلام الإنساني

التعليقات مغلقة.