قتل الصحفيين: اليمن بيئة غير آمنة

بوسترات تعريفية

الصحفي عبدالله قابل الصحفي يوسف العزيري

قتل الصحفيين: اليمن بيئة غير آمنة

أسماء الصحفيين اليمنيين الذين تعرضوا للقتل أثناء قيامهم بعملهم الصحفي أو لأسباب تتعلق بعملهم الصحفي، وكذا تفاصيل عمليات قتلهم

 

اقرأ أيضًا

صحفيون بمواجهة البنادق: تغرق البلاد في الحرب منذ ست سنوات. لم تحد الديمقراطية في اليمن والتوقيع والمصادقة على الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان من مسلسل الانتهاكات ضد حرية التعبير، بل ظلت حرية الصحافة تمضي نحو الأسوأ.

غير ذلك، يواجه الصحفي اليمني صعوبات مجتمعية فبمجرد أن يقول إنه صحفي، يجب عليه أن يخشى، لأن ردة فعل المتلقي ستبدأ بلومه أنه السبب بما يحدث بسبب انتقاداته لفساد السلطات وأدائها، حتى وإن كان صحفياً رياضياً فلابد أن يدخل ضمن طائلة الاتهامات، وربما المضايقات الأمنية، والممارسات التعسفية، سواء كانت رسمية أم عشوائية من قبل أفراد المجتمع، بمعنى أنه يمكن للأفراد المدنيين أو العسكريين أن يقدموا على انتهاك الصحفيين بدون سبب سوى ممارستهم للعمل الميداني، ودون أن يتم اخضاعهم للمساءلة في كثير من الأحيان.

منذ الانقلاب على نظام الحكم في اليمن الذي قاده “أنصار الله” زاد الوضع تعقيداً على الصحفيين نظراً للقبضة الحديدية التي تنتهجها جماعة الحوثي في تعاملها مع وسائل الإعلام والتي وصلت إلى ارغامهم لنشر المواد التعبوية التي تحرّض على القتال.

في الطرف الآخر من اليمن، ولدى المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية فالوضع لا يقل تعقيداً. ثمة عدداً من المكونات التي تقاتل ضمن صفوف الحكومة وتورطت بالفعل في انتهاكات ضد الصحفيين، وهو ما يعني أن الصحفي اليمني يُحارب من الجميع ولديه أعداء لا يألون جهداً في النيل منه كمحاولة لإرغامه على السكوت.

أدركت القوى والجماعات المختلفة في اليمن تأثير الصحفيين، فأمعنوا في الخوف منهم حد الحكم عليهم بالإعدام، أو إزهاق أرواحهم في عمليات اغتيال تُقيّد دائمًا ضد مجهول، أو عمليات شروع في القتل، فيما هناك سلسلة طويلة من الانتهاكات والحرمان من الحقوق الأساسية والاحتياجات الإنسانية للعيش، من ضمنها تحوّل الكثير من العاملين في المؤسسات الإعلامية الرسمية إلى عُمّال بدون أجر حيث أوقفت الحكومة الشرعية رواتب الموظفين في الدولة -بما فيهم العاملين في المؤسسات الإعلامية- الذين يعملون في المناطق التي يُسيطر عليها جماعة الحوثي الذين بدورهم تملصوا من التزاماتهم في دفع أجور الموظفين مما أدى إلى تحوّل الكثير من الصحفيين إلى أعمال ومهن أخرى غير الصحافة.

حملة إلكترونية تحت وسم #الصحفي_ليس_عدوا

 

التعليقات مغلقة.