كتاب مهيب.. كتاب تأبين فقيد الصحافة اليمنية

عرض: وليد جحزر

كتاب تأبين.. صحفيون يصدرون كتاب مشترك

 

كتاب تأبين.. صحفيون يصدرون كتاب مشترك

 

أصدر مجموعة من الصحفيين “كتاب مهيب“. هو كتاب تأبين فقيد الصحافة اليمنية مهيب زوى.

فارق مهيب زوى الحياة في 21 أغسطس 2022، إثر حادث مروري تعرّض له في العاصمة المصرية القاهرة.

شارك في كتابة الكتاب عدد من الصحفيين والفنانين والفاعلين المجتمعيين اليمنيين والعرب. 

انقر هنا لتحميل الكتاب 

 

عرض الكتاب

الكتاب يحوي ٧ فصول تقول مقدمته: “هذا الكتاب هو تأبين متواضع لصديقنا مهيب زوى الذي غادر دنيانا الأحد ٢١ اغسطس عن عمر ناهز رصيدًا مهنيًا نظيفًا وحافلًا، وحياة فنية مرهفة، ومحبة خالدة في قلوب الكثير.. هذا الكتاب هو كتاب مهيب، مهيب زوى الفنان والصحفي والصديق الذي لن ينس”.

ويتصدر الكتاب إهداء إلى روح مهيب “الرجل الذي لم يكن مجرد زميل مهنة بل صديقًا مقربًا لجميع أصدقائه، وجليسًا ودودًا لا يمل، وأنيسًا شرحًا يعرف كيف يجعل الأوقات جميلة، وعوادًا طروبا، ومغن مترنم”.

 

الفصل الأول:

يتناول الفصل الأول بروفايل عن حياة الفقيد الفنية والمهنية بعنوان صحفي محترف وعاشق للفن والعود كتبه عبدالرزاق العزعزي. وعن حياة قصيرة وكثيرة قدمها محمد المقبلي.

تضمن الفصل مقالًا موسعًا شخّص مسيرة مهنية حافلة، وقدّم تجربة الفقيد باعتبارها شهادة جيل كامل بعنوان: طائر الاشجان الذي أرسى صحافة انسانية وكان يغني، للصحافي عبدالعالم بجاش. انتهى الفصل برثاء للصحفي نبيل الأسيدي.

 

الفصل الثاني

جاء الفصل الثاني بعنوان أصدقاء حول الفقيد دشن بعبارة: “مات وترك أصابعه تدندن في أعماق أرواحنا الحزينة والمكلومة”.

تضمن الفصل كتابات لطليعة من زملائه وأصدقائه ينعونه بمشاعر فياضة “زوربا اليمني.. الأرواح الشفافة تحلق باكرًا إلى الأعالي” لوليد جحزر.

تضمن الفصل عدد من المقالات لصحفيين يمنيين هم عبدالعزيز المجيدي، محمد الأسعدي جلال الشرعبي، منصور هائل، فكري قاسم، فتحي أبو النصر، نبيل الشرعبي، زكريا الكمالي، صقر الصنيدي، صادق الشويع، وماجد الشعيبي.

 

الفصل الثالث

وقف الفصل الثالث على نشاط مشروعه البوابة اليمنية للصحافة “انسم” مع كتابات تتحدث حضوره الحقوقي.

كتبت الصحفية فاطمة مطهر مقالًا تحدثت فيه عن تجربة مهيب في الموقع الذي قاده وحيدًا وبلا تمويل. كتبت الدكتورة سامية عبدالمجيد الأغبري عن تواصل مهيب الدائم معها لانجاح هذا المشروع الذي كان يرى بأنه مشروع لجيل الصحافة.

تحدثت الدكتورة بلقيس علوان عن مشاريعه المتصلة بالموقع، واستعرضت الناشطتين هدى عون وهيام العبسي تجربتهما في العمل مع مهيب على مشروع مجتمعي تبنى مهيب عرضه إعلاميًا في موقعه.

 

الفصلين الرابع والخامس

خصص الفصل الرابع لشقيقات وأقارب الفقيد حمل عنوان دموع من القلب.

تم أيضًا تخصيص الفصل الخامس لأصدقاء وصديقات الفقيد من العرب، الذي نعوا صديقًا ملهمًا لهم، وكان عنوان الفصل: مهيب الصديق الملهم.

 

الفصل السادس

حوى الفصل السادس مقالات متنوعة لفنانين وأصدقاء وصحفيين وأدباء وشعراء ومثقفين بينهم الدكتور عارف الاتام، المصور الفوتوغرافي عبدالرحمن الغابري، الدكتور صابر حزام، الشاعر محمد محمد اللوزي، ياسين العزعزي، والصحفيين نجيب العدوفي، سعيد الجعفري، أحمد شوقي أحمد، صدام أبو عاصم، مراد العريفي، حمزة الحمادي، إضافة إلى الفنانين نادر المذحجي، وفياض الأغبري “سقراط”.

 

الفصل السابع

يقف الفصل السابع على تقديم كتابات من يوم فيسبوكي حزين، وهو عبارة عن رثائيات الأصدقاء على حساباتهم الفيسبوكية.

 

يذكر إن فريق عمل الكتاب مكوّن من التالية أسمائهم:

تحرير ومتابعة وليد جحزر وعبدالرزاق العزعزي

اشراف عام عبدالعالم بجاش وعبدالعزيز المجيدي

تدقيق لغوي: مختار المريري

تصميم غلاف وإخراج فني عبدالرزاق العزعزي

 

التعليقات مغلقة.