كيف تكون مدافع عن حقوق الانسان ؟


ربما قد سمعت مصطلح “مدافع عن حقوق الانسان” ولكنك غير متأكد من معناه

من المهم أن تعرف إنه بإمكان أيّ شخص أن يكون مدافع عن حقوق الإنسان


مدافع عن حقوق الانسان
صورة الغلاف

 

قد تكون أنت مدافع عن حقوق الانسان. نعم

بعض المدافعين عن حقوق الانسان لا يفهمون أن العمل الذي يقومون به هو دفاع عن حقوق الإنسان.

هذا ينطبق عل كل شخص يناصر المظلومين سواء بالكلمة أو بالفعل

لكن، أن تعرف أنك مدافع عن حقوق الإنسان، فهذا قد يجلب لك الحماية والدعم اللازمين لاستكمال دفاعك

إذن، إذا أردت أن تكون مدافع عن حقوق الإنسان

عليك أن تناصر قضايا الانتهاكات التي يتعرض لها أي أحد بجوارك.

دون أن تمارس أي دور يعزز من الكراهية أو العنف.

في حالات قليلة، قد لا يرغب أحد أي مدافع عن حقوق الإنسان أن نقول عنه أنه مدافع عن حقوق الإنسان (مثلا الصحفي الذي هو مدافع عن حقوق الإنسان في يرغب أن يعرفه الناس كصحفي وليس كمدافع). 

المدافعون عن حقوق الإنسان يعرفون أهمية حقوق الإنسان كافة فهي عالمية وغير قابلة للتجزئة.

نبذة حقوقية

لمَّا كانت حقوق الإنسان أمراً متأصلاً في كل فرد، لا ينبغي حرمان أي فرد من هذه الحقوق، كما ينبغي على المدافعين عن حقوق الإنسان ألا يتجاهلوا بأي شكلٍ كان احترامَ حقوق أي فرد أو جماعة أو فئة في المجتمع. فالحق في الحياة والحق في السكن الملائم والحق في عدم التعرض للتمييز والحق في الصحة تتمتع بأهمية متساوية بالإضافة إلى جملة حقوق أخرى.

على سبيل المثال، قد يُحرم الشخص من حقه في السكن الملائم جراء التمييز القائم على الهوية ضده، وقد يجلب حرمانه من هذا الحق تبعات خطيرة على صحته وسلامته. ولهذا السبب يقبل المدافعون عن حقوق الإنسان بمبدأ عمومية حقوق الإنسان وطابعها الشامل، ولا ينتقصون من أي حق من الحقوق التي يكفلها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومعاهدات حقوق إنسان أخرى.

اقرأ أيضًا: قصة مدافع عن حقوق الإنسان


من هو المدافع عن حقوق الانسان؟

بإمكان أيّ شخص أن يصبح مدافعاً عن حقوق الإنسان

المدافع عن حقوق الإنسان هو الشخص الذي يدافع عن حقوق الإنسان بشكل فردي أو جماعي، دون أن يدعو إلى الكراهية أو التمييز أو العنف.

أي مدافع عن حقوق الإنسان هو فرد يشاهد الظلم، ولا يمكنه السكون حياله، لذلك يقم بمناصرة المظلوم بدون مقابل، قد تكون هذه المناصرة عبارة عن عمل إعلامي أو قانوني أو صحي أو أي نوع من أنواع المناصرة التي يتم إجراءها لمناصرة المظلوم، حتى إن كانت وظيفته القيام بتلك المناصرة مثل العاملين في حل الشكاوى أو العاملين في حقل الحقوق والحريات.

قد تكون طرق مناصرة المظلوم عبارة عن تأسيس مبادرة شبابية لحل مشكلة ما، أو المساهمة في تحسين جودة عمل ما، أو قد تكون عبارة عن مبادرة لشغل أوقات الشباب الذين يعيشون في مناطق نائية ولا تتوفر لديهم أماكن ترفيهية لشغل أوقات فراغهم.


المدافعات عن حقوق الانسان

تم وضع مصطلح “المدافعات عن حقوق الإنسان” اعترافاً بالمخاطر والتحديات التي تواجه النساء، تحديداً في معرض دفاعهن عن حقوق الإنسان، ومن أجل الإشادة بالمدافعات عن حقوق الإنسان اللاتي يُعنيْن بقضايا النوع الاجتماعي (نوع الجنس).

يشمل مصطلح “المدافعات عن حقوق الإنسان” الفئتين التاليتين:

النساء اللاتي يدافعن عن حقوق الإنسان

الأشخاص الذين يعملون، وبصرف النظر عن نوعهم الاجتماعي، لصالح حقوق المرأة أو قضايا النوع الاجتماعي.


الآن وقد تعرفتم على بعض المصطلحات الجديدة، سوف نلقي نظرة على تاريخ مصطلح “المدافعون عن حقوق الإنسان” ونشأته.

لطالما كان المدافعون عن حقوق الإنسان بيننا قبل وقت طويل من وضع المصطلح الخاص بهم.

ثمة عددٌ لا يُحصى من الأشخاص والمجتمعات الذين تحدوا الظلم على مر العصور، بدءاً بحركة مناهضة العبودية والرق، ووصولاً إلى الحركة التي منحت المرأة حق التصويت.

لقد برزت هاتين الحملتين إلى حيز الوجود قبل وقت طويل من اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي وُضع بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، وما ارتُكب من فظائع إبان المحرقة النازية.

اقرأ أيضًا: كيف تكتب مشروع لمنظمة مجتمع مدني؟


 

مصطلح “المدافعون عن حقوق الانسان” التاريخ والنشأة

لطالما كان المدافعون عن حقوق الإنسان بيننا قبل وقت طويل من وضع المصطلح الخاص بهم. فثمة عددٌ لا يُحصى من الأشخاص والمجتمعات الذين تحدوا الظلم على مر العصور، بدءاً بحركة مناهضة العبودية والرق، ووصولاً إلى الحركة التي منحت المرأة حق التصويت.

لقد برزت هاتان الحملتان إلى حيز الوجود قبل وقت طويل من اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي وُضع بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وما ارتُكب من فظائع إبان المحرقة النازية.

نشأة مصطلح مدافع عن حقوق الانسان

اعتمدت الأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. وأعقب ذلك بخمسين عاماً اعتماد “الإعلان بشأن حق ومسؤولية الأفراد والجماعات وهيئات المجتمع في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية المعترف بها عالمياً” (الإعلان بشأن المدافعين عن حقوق الإنسان)، والذي نص على أهمية المدافعين عن حقوق الإنسان.

ووفق ما ورد في إعلان المدافعين عن حقوق الإنسان، ثمة مسؤوليات محددة للمدافعين، بما في ذلك التأكيد على المبدأيْن الرئيسيين التاليين:

  1. يتعين على المدافعين عن حقوق الإنسان أن يقبلوا بمبدأ عمومية حقوق الإنسان وشموليتها.

ولا يسمح الإعلان عند الحديث عن حقوق الإنسان بحرمان شخص آخر أو مجموعة أخرى من حقوقهم. وعلى سبيل المثال، لا يجوز للمدافعين الذين يعملون على نشر فكرة إلغاء تطبيق عقوبة الإعدام أن ينالوا من حقوق المرأة.

  1. لا يجوز للمدافعين عن حقوق الإنسان استخدام الكراهية أو التمييز أو العنف أو تحريض الآخرين على استخدامها.

يجب على المدافعين عن حقوق الإنسان أن يقوموا بعملهم بأسلوب سلمي وغير تمييزي. ويجوز لهم الاحتجاج والمعارضة والعمل على إيجاد التغيير عبر تشكيلة واسعة من الأساليب. ولكن لا يجوز لهم توظيف العنف أو تحريض آخرين على استخدامه.

ما هي الأسباب التي تجعلك مدافع عن حقوق الانسان؟

للناس طرقهم المتنوعة في الرد على الظلم عندما يتعرضون له. ويأخذ المدافعون عن حقوق الإنسان الظلم على محمل شخصي، ويقررون النضال ضده. وقد يتصرفون بدافع حب الخير للآخرين، أو مساندة مجتمعاتهم، أو حتى الدفاع عن سلامتهم الشخصية أو عائلاتهم أو أصدقائهم ورفاهيتهم.

ويمتلك المدافعون عن حقوق الإنسان قوة إحداث التغيير الإيجابي في مختلف أنحاء العالم.


قد يهمك أيضًا

نصائح بشأن الأمن الرقمي

الحقـوق الاقتصاديـة والاجتماعية والثقافية

لمحة عن المدافعين عن حقوق الإنسان


المصادر:

منظمة العفو الدولية

فرونت لاين ديفندر

التعليقات مغلقة.