تعرف على مبادرة إثراء

خطة استراتيجية لبناء السلام بين أتباع الديانات

مبادرة إثراء
مبادرة إثراء محتوى التعايش بين أتباع الأديان هي مبادرة أطلقها الصحفي عبدالرزاق العزعزي من اليمن، بالاشتراك مع الصحفي زيد الأصيل من العراق في مايو 2023، بدعم وتمويل من مركز الحوار العالمي (كايسيد) برنامج “زمالة الصحافة للحوار”. تسعى المبادرة لتعزيز ثقافة التسامح والتعايش بين أتباع الأديان المختلفة من خلال إنتاج محتوى رقمي يساعد الشباب العربي على تمييز أفكار التطرّف وخطاب الكراهية.

مبادرة إثراء محتوى التعايش بين اتباع الأديان
شعار مبادرة إثراء

خلفية المبادرة

 

يستطيع الجميع ملاحظة -وبدرجات متفاوتة- أنه ليس لدينا ثقافة حاضنة للتنوع الديني تعلمنا الانفتاح على الإنسان وليس التفتيش عن دينه.

وفي الحياة اليومية، فإن المسائل المتعلّقة بالتنوع الديني تثير في أذهاننا الكثير من الأسئلة عن الآخر الديني: هل يدخلون النار؟! هل تعتبر المساواة معهم انتقاص من الدين الذي أعتنقه؟ هل التعاطف مع الآخر الديني يقود إلى معصية؟!

في هذا العصر الرقمي، الجميع يذهب إلى جوجل لطرح ما يدور في أذهانهم من أسئلة، وقد يجدون محتوى كراهية يعزز من الانقسام، لذلك رأينا اطلاق مبادرة تجيب على التساؤلات التي يسألها الناس جوجل، ونقدم إجابات دينية بلغة مدنية وأخلاقية وإنسانية.

 


أهدافنا

رفع الوعي بقضايا التنوع الديني والتعايش السلمي بين اتباع الأديان في المنطقة العربية.

 


أنشطتنا المستدامة

  • رصد الأسئلة الأكثر تداولا على محرك البحث جوجل حول التعايش بين الأديان بإستخدام جوجل ترند.
  • إنتاج محتوى رقمي يُجيب على أهم هذه التساؤلات، يتنوع المحتوى بين مقالات نصية، بوسترات توعية، ملفات صوتية بودكاست. 
  •  نشر المحتوى على موقع المنظمة الإلكترونية للإعلام الإنساني، و هي منظمة رقمية، مسجلة في اليمن، تعمل منذ تأسيسها في 2020 في مجال توظيف النشاط الرقمي في تعزيز ونشر ثقافة السلام.
  • تحسين ظهور هذا المحتوى في محرك البحث جوجل باستخدام السيو SEO.

 


 


الجمهور المستهدف 

تستهدف مبادرة إثراء المواطنين الرقميين في المنطقة العربية، وهم أولئك الذين يستخدمون الإنترنت بانتظام وفعالية.


يأتي إطلاق المبادرة عقب ملاحظة تصدّر مواد متطرفة على محرك البحث جوجل، وهو ما يساهم في انتشار سوء الفهم والصور النمطية وإشاعة الخوف، وغياب الثقة، بين أتباع الأديان المختلفة.

 


 

مخرجات عمل المبادرة

  •  محتوى رقمي نصي
  • بودكاست

تابع حسابنا على الانستجرام من خلال النقر هنا

التعليقات مغلقة.