الحروب الدينية .. قصص يحكيها أبطال الحكايات العالمية

الحروب الدينية
بعد أن انتشرت الحروب الدينية في العالم، حملت الريح هذه الأنباء إلى شهرزاد التي كانت تغوص في نوم عميق. استيقظت على عجالة، وقبل أن تسد جوعها الذي يمتد لسنين؛ أخذت كوزًا وملأته بالماء ثم تكلمت بداخله، ولم تنتظر كثيرًا حتى بلغها النبأ الأكيد، أن الكراهية توشك أن تنتصر.


مواجهة الحروب الدينية بالحكايات

لمواجهة هذه المعضلة التي تؤدي إلى انقسامات مجتمعية؛ بعثت برقيات مستعجلة لأبطال الحكايات العالمية. أخذت الرياح برقياتها وطارت بها في اتجاهات مختلفة.

ذهبت إحداها إلى اليمن ووقعت بين يدي وريقة الحناء.. وذهبت الثانية إلى العراق ووقعت بين يدي علاء الدين.. وتوجّهت الثالثة إلى مصر ووقعت بين يدي أبو رجل مسلوخة.. فيما طارت الرابعة إلى الهند ووقعت بين يدي سيندوري، واستقرت الأخيرة في أوروبا ووقعت بين يدي سندريلا.

استشعر الجميع المسئولية، وقرروا أن يذهبوا إلى قصر شهرزاد، تلبية لدعوتها؛ ومن أجل العمل سويًا على مناهضة خطاب الكراهية بالحكايات.. لاسيما أن الحروب المنتشرة تستخدم الخطابات الدينية لتشجيع المجتمع على المشاركة في الحروب.

 

الحروب الدينية
الحروب الدينية

 

قبل أن نتعرّف على الحروب، سنعرّفكم على أبطالنا الذين سيحكون لكم هذه الحكايات:

وريقة الحناء من اليمن

أسطورة يمنية تشبه حكاية ساندريلا، غير إنها بعد أن تزوجت الأمير، أُصيبت بالسحر الذي صنعته لها زوجة الأمير الأولى وحولتها إلى حمامة، ثم ادعت إن وريقة الحناء هربت، لكن وريقة كانت تتحول إلى سحابة ماطرة كل يوم حتى تمكنت من لفت نظر الأمير مرة أخرة، الذي ساعدها على ابطال السحر واستعادت جسدها وعاشت مع الأمير بسعادة.

وريقة تحكي لكم قصة الحرب في اليمن، انقر هنا لقراءتها

 

وريقة الحناء


سيندوري من الهند

اسطورة هندية تشبه حكاية ساندريلا، عاشت ذات الظروف التي عاشتها ساندريلا، ولكن بعد أن تزوجت الأمير، ازدادت حالة زوجة أبيها وابنتها سوءً، فعملتا في الحقول ورعاية الحيوانات، لكنهن لم ينجزن كل الأعمال، ولم يستطعن التحمل، فهربت الحيوانات من الحديقة التي أصبحت مهجورة، ثم تحولت زوجة أبيها وابنتها إلى متسولتين يبحثن عن مساعدات في لقمة العيش

سيندوري تحكي لكم قصة الحروب الدينية بين المسلمين والهندوس في الهند، انقر هنا لقراءتها

 

سيندوري
سيندوري

ساندريلا من أوروبا

هي شابة جميلة، تعيش حياة بائسة بسبب زوجة أبها وطفلتيها، لا شك أنكم سمعتم عنها يومًا، وعن الجنية التي ساعدتها لحضور الحفل الراقص الذي أقامه الأمير وتعرّف من خلالها على ساندريلا، وأيضًا الحذاء الذي ساعد الأمير في ايجاد ساندريلا ثم الزواج بها.

ساندريلا تحكي لكم قصة الحروب الدينية التي انتدلعت بين الطوائف المسيحية في القرن الرابع الميلادي، انقر هنا لقراءتها

 

ساندريلا
ساندريلا

علاء الدين من العراق

هو واحد من الشخصيات التي اخترعته شهرزاد في حكايتها، قدمته كشاب فقير يعيش مع أمه في بغداد، زاره يوم ما ساحر أوهمه بأنه عمه، وأرسله في مهمة خطيرة للحصول على مصباح سحري، وبعد أن نجح علاء الدين في المهمة، حاول الساحر الاستيلاء على المصباح، لكنه اكتشف الخدعة واحتفظ بالمصباح لنفسه، وقد ساعده جني المصباح في تحقيق أمنياته.

علاء الدين يحكي لكم قصة الحروب الدينية بين الطوائف الإسلامية التي اندلعت عقب وفاة النبي محمد، انقر هنا لقراءتها

 

علاء الدين


أبو رجل مسلوخة من مصر

ينتمي لجذور الحضارة المصرية القديمة، يُعرف بالمعبود القديم، والرب الحامي للطفولة في العصرين اليوناني والروماني، وقد لعب دوراً مهمًا في مصر القديمة كرب للمرح والسرور.

أبو رجل مسلوخة يحكي لكم قصة الحرب في رواندا بين قبيلتي الهوتو والتويتسي، انقر هنا لقراءتها

 

أبو رجل مسلوخة


شهرزاد سيدة الحكايات العربية

شهرزاد، امرأة مشهورة في أدب الحكايات العربية، تحديدًا في كتاب ألف ليلة وليلة. عاشت في عصر الملك شهريار الذي تعرّض لخيانة زوجية فقرر أن يتزوج كل يوم امرأة عذراء ثم يقتلها، ولإيقاف هذا الأمر، تطوعت شهرزاد للزواج منه، وكانت تحكي له حكايات مشوقة ولا تكملها مما يُثير فضوله وانتظاره لمعرفة بقية الحكاية في الليلة التالية. ظلت هكذا لألف ليلة وليلة، وخلال هذه المدة تُغيّر سلوك الملك شهريار تجاه النساء، وأصبحت شهرزاد زوجته المحبوبة والدائمة.

شهرزاد تحكي لكم عن رهاب الإسلام أو ما يُعرف بالإسلاموفوبيا، انقر هنا لقراءتها

 

شهرزاد
شهرزاد

يمكنك الاستماع لأغنية حكابات شهرزاد من خلال النقر هنا من إنتاج المنظمة الإلكترونية للإعلام الإنساني EOHM

 

كما يمكنك قراءة كتاب حكايات شهرزاد من هنا كتاب حكايات شهرزاد

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.