حكايات شهرزاد دليل عملي لبناء السلام المجتمعي

حكايات شهرزاد
 شهرزاد ليست واحدة من مشاهير أدب الحكايات العربية وحسب، بل نموذج لكيف تؤثر الحكايات في تغيير القناعات. لهذا من المهم استدعائها لتعود وتحكي قصص الحروب التي تستخدم أساس ديني وتصنع العداء بين المجتمعات لمناهضة تأييد الحرب.

من المهم أن تعود شهرزاد لتقوم بتنبيه المجتمع أن مساهماتهم في نشر خطابات الكراهية والسخرية من الآخر؛ لا تؤدي إلا لمزيد من الصدامات.. ولاستمرار النزاع ودوامة العنف، وتوريث أحقاد من الصعب معالجتها لاحقًا.

هناك الكثير من الحروب التي سمعنا عنها أو التي نعيشها. هي حروب تم ويتم تغذيتها بخطابات دينية، ووضعها بقوالب قصصية ويتم روايتها للأطفال من زاوية واحدة.. زاوية أن الآخر عدو ويجب القضاء عليه. هذا يعني أنه يتم تربية الأطفال على كراهية الآخر، وهي كراهية تدفع باتجاه التطرّف العنيف، وتؤسس لحروب مستقبلية لا تتوقف.

حكايات شهرزاد
حكايات شهرزاد

 

التعريف بمشروع حكايات شهرزاد

حكايات شهرزاد هو نشاط يعمل على تأريخ الصراع، وتناوله من زاوية دينية.

يحاول التأكيد على أن خطابات الكراهية القائمة على أساس ديني؛ تساهم بقوة في إشعال الصراع وتوسّعه، مما يؤدي إلى انقسام المجتمعات، واستمرار الصراع طويلًا.

من خلال الحكايات التي ترويها شهرزاد؛ نأخذكم في رحلة للتعرّف على عدد من الحروب المختلفة، نؤرّخها، ونحكيها لكم عبر بودكاست صوتي، وفيديو جرافيك، وكتاب إلكتروني، ونصوص منشورة على موقعنا الإلكتروني.

يتم تنفيذ المشروع كجزء من المشاريع الحوارية المُنفذ من طرف مركز الحوار العالمي كايسيد والذي يهدف لتوفير فرص للأفراد والمنظمات للمشاركة في الحوار بين أتباع الأديان والثقافات كجزء من تطوير مسارهم المهني والتعليمي.

قصة شهرزاد
قصة شهرزاد

ستروي لكم شهرزاد القصص التالية:

 

الخلاف بين المسلمين

بدأ الخلاف بين المسلمين في سقيفة بني ساعدة قبل أكثر من ألف وأربعمئة سنة عقب وفاة النبي محمد، تقول الحكاية إنهم اختلفوا على من سيكون الخليفة، ثم ما لبث الخلاف إن توسّع حتى أصبحوا طائفتين متوزعتين بين سُنة وشيعة، مازالت دمائهم تسيل حتى اليوم.

حروب الشيعة والسنة


الخلاف بين المسيحيين

وبدأ الخلاف بين الطوائف المسيحية في القرن الرابع الميلادي عقب انقسام الارثوذكسيين والكاثوليكيين بين القسم الشرقي البيزنطي والقسم الغربي. تقول الحكاية إن الصراع بين الطرفين بلغ لدرجة أن الحملات الصليبية الكاثوليكية هاجمت ونهبت وأحرقت عاصمة الارثوذكس، ليبدأ صراع هو الأعنف والأكثر وحشية في تاريخ حروب الطوائف.

حروب البروتستانت والكاثوليك
حروب البروتستانت والكاثوليك

الحرب بين المسلمين والهندوس

وفي حكم الدولة المغولية في الهند، تحديدًا أثناء حكم الملك السادس ما بين القرنين العاشر والحادي عشر، بدأ الخلاف بين المسلمين والهندوس في الهند، تقول الحكاية إن السبب في ذلك هو تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية على غير المسلمين، ظهرت موجات عنف حينها، ثم استمرت وزادت حدة وتوسّع، وحتى اليوم نشهد موجات عنف بين أتباع الديانتين في شرق آسيا.

حروب الهندوس والمسلمين


الحرب في رواندا

حتى الحروب القائمة على العرق، بين قبيلتي الهوتو والتوتسي في رواندا شهدت حمامات من الدم، استخدم السياسيون خطابات عنف شديدة أدت للموت الجماعي الذي خيم على الجميع، وبدأ الفرز بالهوية. ومثل ذلك لكن أقل حده، هو ما يعاني منه أتباع الدين الإسلامي من صورة نمطية تتعامل معهم كإرهابيين بسبب رهاب الإسلام أو الاسلاموفوبيا.

التوتسي والهوتو


حكايات شهرزاد .. مشروع لمناهضة خطابات الكراهية

كل هذه الحروب، قدمتها شهرزاد لتوضيح فكرة أن تناقل الحكايات السلبية عن الآخر لا تنتهي بنهاية الحكاية، بل تشكّل ذهنية معادية لدى المستمع الذي يبدأ برفض الآخر، ويبدأ بالتعامل معه كعدو.

 

أغنية حكايات شهرزاد


يمكنك أن تقرأ الحكايات أو تستمع إليها أو تشاهدها من خلال النقر هنا:

قصة الحرب في اليمن

الحرب بين المسلمين والهندوس في الهند

النزاع بين المسلمين السنة والشيعة

المعارك التي خاضتها الطوائف المسيحية

الحرب في رواندا

الاسلاموفوبيا أو رهاب الإسلام


تم إنتاج كل الأعمال بشكل منفصل عن المانح (كايسيد). ننوّه أن جميع جهات النظر والآراء والنتائج والاستنتاجات وكل ما ورد في المشروع هي آراء خاصة بنا.. ولا تعكس بالضرورة آراء مركز الحوار العالمي كايسيد أو دول أعضائه. ولا يضمن المركز ودول أعضائه دقة البيانات المنشورة ولن يتحملوا أي مسؤولية فيما يتعلق بالمحتوى.

حكايات شهرزاد ومنصة الحوار
حكايات شهرزاد ومنصة الحوار
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.