عمر البنا ورحلة الصعود الفني إلى النجومية

عمر البنا
عَشِق عمر البنا، الفن منذ نعومة أظافره، واحترف الانشاد مبكرا. كانت بدايته بسيطة لكن سرعان ما انطلق إلى النجومية بسرعة البرق.

نستضيفه اليوم، وهو القامةً الشبابية والفنية التي طالما صدح صوته في أرجاء الوطن. ردد صداه الصغير والكبير في ربا اليمن.. وحركت أنغامه مشاعر المواطنين تفاعلاً وحباً.. نحاوره عن بدايته وأبرز إنجازاته الفنية.

الفنان عمر البنا

بدايات عمر البنا وتطوّره فنيًا

في البداية لو تعطي القارئ نبذة عن عمر البنا.. من هو عمر الدولة، العمر، المهنية، والتخصص؟ وكيف كانت بداياتك الفنية؟

عمر البنا فنان وملحن يمني خريج الإعلام والعلاقات العامة.

مواليد ٢٨ من نوفمبر ١٩٨٤ في العاصمة اليمنية صنعاء.

كانت البداية في سن مبكرة ومنذ الصغر قبل التحاقي بالتعليم الأساسي. عشت مع حلمي وترعرعت معه، كانت بدايات بسيطة وبطبيعة الحال عبر المشاركات في الأنشطة المدرسية من خلال حفلات ومهرجانات مدرسية.

التحقت بعدد من الفرق الفنية التي كان لها طابع غنائي ملتزم. بدأت العام 1998م مع فرقة التوفيق الفنية ثم انتقلت إلى فرقة الخلود الفنية في 2001م.

من هنا كانت بدايتي الفنية التي يمكن أن اقول هي البدايات الفنية الحقيقة. حيث صقلت الموهبة كون أن هذه الفرقة إحدى الفرق الفنية الكبيرة والمشهورة في تلك الفترة.

شاركت معها في إحياء العديد من الحفلات الوطنية والاجتماعية والدينية داخل اليمن وخارجها.. ثم وفي نفس الفترة توسعت في المجال الفني وحرصت على المداومة على أخذ الدروس الموسيقية بشكل فردي وعلى فترات متقطعة على يد الفنان القدير يحيى العرومة.

انتقلت للعيش في اسطنبول وكانت عبارة عن فرصة حتى أستزيد من التعلم بشكل أوسع، فدرست بضعة أشهر ما يتعلق بالصوت وطريقة أداء الأوبراتِ عن طريق مدير أوبرا مدينة سامسون التركية الأستاذ مهمت أورتاش وهكذا كانت بدأت مسيرتي الفنية.

عمر البنا في تركيا


أول الإصدارات الفنية لعمر البناء

ما هو أول عمل فني لك ومتى كان إصداره؟

ربما بداية كل عمل فني، خاصة في البدايات، كانت بعض الأعمال المتفرقة التي لم يكن لها صدى.. ولكن أول عمل فني أشارك فيه هو مع فرقة الخلود الفنية عام 2002 بألبوم (دان ونغم).

تتالت الألبومات الفنية المتنوعة بأعوام متفرقة وهي (دان ونغم – روائع الخلود – من صادق الإحساس).

في 2008 كان لي عمل فني خاص، اسم الألبوم (مضت أيام) كان أول باكورة أعمالي الفنية. قمت كذلك بالمشاركة في تلحين هذا الألبوم ومن بعد ذلك توالت الأعمال الفنية الخاصة بي إلى أن أصدرت ألبوم رفيق الروح.


في عشقها عشقي لعمر البناء

ما الأنشودة التي أثرت على الجمهور بشكل كبير وكيف كان هذا التأثير؟

كل الأعمال الفنية التي قمت بها أعتبرها أبنائي. ولكن بالنسبة للجمهور أتذكر ثمة أغنية كان لها صدى وحب لدى الجمهور وهي (في عشقها عشقي). اشتهرت هذه الأغنية باسم (ربا بلدي الحبيبة).

لاحظت أن الأعمال الفنية الوطنية هي التي تؤثر عن غيرها.

كذلك هناك عملين هما (أمي اليمن) و (يا نور حياتي)، وقد نالا شهرة واسعة.


رسالة الفن 

هل ترى أن للإنشاد دور ورسالة في بناء المجتمعات وترشيد القيم؟ وهل هناك معايير محدده تلزم المنشد التقيد بها؟

اعتقد أن الرسالة السامية التي يمكن أن يقدمها الفن هو التوعية المجتمعية بما يتناسب مراحل التطور الذي نعيشه، ولذلك ربما يستغرب الجميع عندما أقول أن المنشد هو فنان فلا فرق سوى الرسالة الهادفة.


مستقبل الفن في اليمن

كيف ترى مستقبل الإنشاد في اليمن؟

أرى أنه يجب مواكبة التطور التكنلوجي والاهتمام بجانب السوشيل ميديا والعمل على إخراج العمل الفني بطريقة جديدة، فما كان في الماضي لا يمكن تنفيذه في الحاضر والمستقبل.

أقصد أن لكل جيل طريقته في التفكير، ولذا إذا لم يتم الاهتمام بهذه الأمور قد يتراجع محبي النشيد.

عمر البنا آثناء إحياء حفلة في تركيا

الاستمرارية والتعلّم

ماهي نصيحتك التي توجهها لكل منشد صاعدة في اليمن خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد؟

الاستمرارية وعدم اليأس والتعلم كثيرًا، ودخول العديد من الدروس الموسيقية التي من خلالها يكسب الفنان الخبرة بجانب ما أعطاك الله من صوت.

وعند تنفيذك للإعمال لا تنتظر من أحد يقوم بمساعدتك، اجتهد من تلقاء نفسك واصبر ولا تستعجل، وقدم نفسك بطريقة تليق بهذا الفن الراقي.. فسوف سترى أعمالك التي اجتهدت من أجلها؛ القبول والانتشار.


كلمة شكر من عمر البنا

كلمة ختامية تحب أن توجهها للقراء؟

أحب أن أقول لجمهورنا الحبيب

أنتم كنتم بعد الله الدافع الأكبر والنجاح في مسيرتي الفنية.
وأما لمن لم يستمع إلى أعمال عمر البنا وربما تعرّف عليّ من خلال هذا اللقاء، فأقول لهم أنا سعيد جدا أن منحتم أنفسكم وقت لقراءة هذه المقابلة، وهذا يشعرني بالسعادة.
 

أتمنى للجميع المحبة وخالص التحايا

عمر البنا
عمر البنا

 

إقرأن أيضًا.. صنعاء.. فن يناهض الحرب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.