الديموغرافية الدينية في اليمن

إحصائية بعدد المدراس مقارنة بعدد المساجد

المساجد في صنعاء القديمة
 
سنتعرف على دين اليمن: عدد المدارس ونسبة انتشارها، مقارنة بين مدراس صنعاء القديمة ومساجدها. تأتي هذه المقارنة لمعرفة تركيبة المجتمع، ومدى اهتمامه بالجانب الديني عوضًا عن الجانب التعليمي.

دين اليمن ونظامها التعليمي
الدين في اليمن


كم يبلغ عدد سكان اليمن لعام 2023

يبلغ عدد سكان اليمن أربعة وثلاثين مليون وثمان مائة وعشرين ألفًا نسمة حتى 31 ديسمبر 2023 بحسب موقع عدد السكان في العالم (انقر هنا لمعرفة عدد سكان اليمن حتى اليوم).


ما هو الدين الرسمي في اليمن؟

الاسلام هو الدين الرسمي للجمهورية اليمنية، وهو دين الدولة وقد حدد دستور البلاد أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع وعليه فإن قانون الأحوال الشخصية وحقوق الأقليات يخضع لتفسيرات الشريعة.

اقرا أيضًا: العبور الديني في اليمن.. احذر من القتل!

كيف تنظر قوانين الصحافة اليمنية للحرية الدينية؟

يشترط الدستور على عضو مجلس النواب أن يكون مؤديا للفرائض الدينية بينما شرط الإسلام واضح في شروط مرشح رئاسة الجمهورية.


هل أهل اليمن سنة ام شيعة؟

ينتمي غالبية المسلمين في اليمن إلى المذهبين الزيدي والشافعي. يمكن القول إن هناك تفاوت في نسب الطائفتين، مع أكثرية لطائفة السُنة. ولا يمكن تحديد نسبة الطائفتين نظرًا لعمليات التشيّع المتزايد التي تمارسه جماعة الحوثي في مناطق سيطرتها، وهي جماعة زيدية.

الزيدية هي أقرب فرق الشيعة إلى السُنة، وتشيعهم نحو الأئمة عُرف باعتدال المواقف تجاه أصحاب النبي محمد، وهم ينتسبون إلى زيد بن الحسين بن علي بن أبي طالب.


عدد الأقليات في اليمن

لا توجد احصائيات رسمية أو دقيقة بنسبة الأقليات الدينية في اليمن. لكن ومنذ الحرب الأهلية عام 2015، ارتفعت وتيرة العبور من الإسلام إلى دين آخر إلى أو إلى اللا دين.

يعود ذلك لتصاعد العنف بين حركات الإسلام السياسي التي أدت إلى هجرة الشباب إلى ديانات أخرى يجدون فيها خطاب السلام. اقترن ذلك مع النشاط الديني الذي تقوده الجهات الخاصة بالتبشير والبهائية.

رغم ذلك يمكن القول أن الأغلبية الساحقة من اليمنيين مسلمين، قد تصل تقديرًا إلى 98%.

هناك أقلية من اليمنيين اليهود، هُجّر معظمهم عقب احتجاجات العام 2011 وارتفعت وتيرة تهجيرهم بعد انقلاب جماعة الحوثي على السلطة، لم يبقى يهود في اليمن عدا ستة أفراد فقط، منهم معتقل “سالم ليبي”.

وهناك بهائيين ومسيحيين واسماعيليين وهندوس ولا دينيين.


مقارنة عدد المساجد بعدد المدارس

عدد المساجد في اليمن يفوق عدد المدارس والمستشفيات والمرافق الصحية مجتمعة. مثلا يوجد في مدينة صنعاء القديمة نحو 46 مسجدًا مقابل 9 مدارس فقط

على الرغم من أن مجتمع المدينة غالبيتهم من الأطفال حيث يمثلون 39% من مجمل السكان البالغ نحو 60000 نسمة

اعتمادًا على بحث منشور في مجلة الجامعة العربية للبحوث 2016.

يشير الجهاز المركزي للإحصاء في تقرير العام 2004 حول نتائج حصر المنشآت إلى وجود 16577 مدرسة في اليمن، ما يعني أن المدرسة الواحدة تقوم بتغطية مساحة 33.5 كيلو متر مربع.

تعد اليمن خارج تقييم مؤشر دافوس لجودة التعليم 2020. في حين أن مسجد الصالح في صنعاء هو ضمن أجمل وأكبر 10 مساجد في العالم الإسلامي.


الحرية الدينية في اليمن

لا تحظر القوانين اليمنية ولا تجيز الحرية الدينية، لكنها تعاقب العبور نحو الديانات الأخرى بالإعدام تطبيقًا لحكم الردة في الإسلام.

دين الدولة في اليمن هو الإسلام كما يشير الدستور اليمني والذي يؤكد أن الدين الإسلامي هو مصدر كل التشريعات على الرغم من أن المادة السادسة تؤكد العمل بميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

اليمن طرف في سبع من معاهدات حقوق الإنسان الدولية التسع ومن ضمنها الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، وهي أيضًا طرف في الاتفاقيات الخاصة بالوضع أثناء الحرب كاتفاقيات جنيف الأربع، والقواعد التقليدية للقانون الدولي الإنساني، لذلك هي ملزمة باحترام هذه الالتزامات أوقات السلم والحرب.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. سليم الميثالي يقول

    نحمد الله على انتشار المساجد في اليمن وبارك الله في أهل الخير
    أغلب مساجد اليمن بناها أهل الخير ….
    أما الدولة فلا تبني مساجد ولا تهتم بالمدارس …