عبهله والأقيال.. من قال إن الماضي لا يعود؟

هل استحضار تاريخ عبهله النضالي ونضال الأقيال هو طريقة للتخلص من هيمنة القوى الخارجية على القرار اليمني؟

 

القَسَم العبهلي شعر: درهم الصلاحي

بروحك نقسمُ يا عبهلة / بأنّا على الدرب لن نجهلَه
وإنّا سنطرد غازٍ أتى / بوهم الخرافة ما أدجلَه
وإنّا لقحطانَ معراجنا / إلهُ البلادِ عظيم الصلة
صحونا من الوهم يا جدنا / ستأتي الفِعال كما الزلزلة

 


من هو عبهله؟ ولماذا هذا القسم بروحه في الوقت الراهن ولماذا عبهله بالتحديد؟

اسمه عبهله بن كعب بن الغوث بن عوف بن صعب بن مالك بن عنس المذحجي. وهذا القسم بروحه لأنه كان متعصبًا بشدة لليمن واليمنيين ويكره كل ما هو قادم من الخارج. نقصد بالخارج هنا هو التدخلات التي كانت تصيب اليمن من بلاد فارس ومن قبائل قريش.

الثابت أن عنس بطن من بطون عشيرة مذحج الذي اقترن ذكرها في النقوش الحميرية المتأخرة كرديف للجيش الحميري (الخميس) في كثير من المعارك الحربية ضد بدو الصحراء وفي الدفاع عن السواحل اليمنية ضد الأحباش(1).

وهذا الوقت بالتحديد الذي تم فيه استحضار عبهلة لأن اليمن تعاني من تدخلات خارجية من ذات الأطراف (بلاد فارس – ايران، قريش – بني هاشم). 

 

الأقيال يحتفلون ببطلهم عبهله

 

في 30 ديسمبر من كل عام، يحتفل العباهلة (تيار داخل الحركة القومية اليمنية أقيال) بذكرى ثورته الحميرية ضد التدخل الفارسي والقُرشي لليمن. يطلقون عليه صفات الوطنية والنضال.

والقومية اليمنية أقيال هي حركة مجتمعية تناهض الحركة السلالية الحوثية التي تدّعي أحقيتها بالحكم بناء على نسبها المزعوم مع الإمام علي ابن أبي طالب. 

يتهم الحوثيون والمعارضين للقوميون اليمنيون، الأقيال يمجدّون من عبهلة والذي يُطلق عليه في التاريخ الإسلامي (الأسود العنسي) وتم اتهامه بالارتداد عن الدين وادعاء النبوة.

 

اقرأ عن كيف سقطت اليمن في أيدي المليشيا؟


“الأسوَد” هو مصطلح يأتي بمعنى كبير وسيد القوم، وكذلك كان عبهله


 

الأسود العنسي

يُعرف عبهله ب “الأسود” ولكن هذا المصطلح يأتي بمعنى كبير وسيد القوم بحسب معاجم اللغة العربية. تسمّى بهذا الاسم كثير من سادة ما يُعرف (بالعصر الجاهلي) أمثال ملك الحيرة الأسود ابن المنذر، والأسود ابن عفار سيد جديس والأسود بن أبي البختري (صحابي) وغيرهم ممن كانوا سادة قومهم ومن كانوا لهم حضوة في التاريخ جعلت التاريخ يدوّن أسماهم بحروف من ذهب.(2)

اختلفت الأطروحات التاريخية على عبهلة، ويحتدم النقاش ويخرج عن الإطار التكنولوجي ليصل إلى مجالس المقيل التي اعتاد اليمنيون عليها. أبرزت وسائل التواصل الاجتماعية عبهله بشكل لافت حيث قام (قوميو اليمن) بتنظيم جهودهم الإلكترونية وأطلقوا على أنفسهم لقب “قيل” للرجال و “إكليلة” للنساء، وهي مصطلحات يمنية قديمة؛ كان يُقال “قيل” أي “ملك”، وهي تسمية خاصة بملوك حِمْيَر الذين يحملون صلاحيات أكبر من صلاحيات مشايخ القبائل.

 

إعادة تقديم تاريخ عبهلة

جاء في كتاب “البداية والنهاية” لابن كثير، أن عبهله خاطب قُريش برسالة شهيرة قال فيها “أيها المتوردون(3) علينا، أمسكوا علينا ما أخذتم من أرضنا، ووفّروا ما جمعتم(4) فنحن أولى به، وأنتم على ما أنتم عليه”.

يقوم الأقيال بإعادة تقديم التاريخ ويستخدمون خلالها مقولة عبهله الرائدة ويستدلون عليها بكونها السبب الرئيس التي دفعت “القوى التي فقدت مصالحها في اليمن قديمًا” إلى تشويه سيرة “عبهله” كونه كان رافضًا لمبدأ تقديم الزكاة إلى قريش بدافع أن فقراء اليمن أكثر حاجة لها.

فقدت أطراف دولية مصالحها في اليمن، ورغم عدائهم، إلا أنهم اتفقوا على قتل عبهله وتشويه صورته

يقول الأقيال أن عبهله الذي كان رافضًا لوجود أتباع للفُرس في اليمن وقال أنهم “غير مرغوب بهم” وقاد ثورة حميرية ضدهم انتصر خلالها، هذه العوامل دفعت المتضررين من عبهلة “اقتصاديًا وجغرافيًا” للاتفاق على قتله وضع حد لثورته فتم اغتياله ليلًا في منزله عبر أدواتهم، ولإيقاف الناس عن مواصلة مشواره أو الانتقام لمقتله، قاموا بتشويه صورته متهمين إياه بإدعاء النبوة والارتداد عن الإسلام، مع أن مصادر تاريخية لا تؤكد دخوله في الإسلام من الأساس.

 

من قال أن عبهلة والأقيال لن يعودوا

منذ  2015 واليمن تعاني اليمن من حرب داخلية هي نتاج لصراع اقليمي وجودي، وهناك تشابه كبير لأحداث اليوم وأحداث الماضي إبان ثورة عبهله الحميرية؛ ذات الصراع القائم بين ذات الأطراف وأدواتهما، ويبدو أن ذات المُعاناة تلحق اليمنيين من فقر وتشرد وضياع.

مُعطيات الحاضر المُشبّع بالحروب استحضرت روح عبهله كموحّد لأقيال اليمن ومُحرر لأرضها من الدُخلاء: “لقد كان استثنائياً وقوياً بما يكفي لتحرير اليمن وتأمين استقلالها وما زال صداه يتردد حتى اليوم في الذاكرة الوطنية” كما يقول بشير عثمان الصحفي والباحث.

 


الصراع من أجل الأفكار الدخيلة أدت لتشجيع الناس للبحث في تاريخهم


 

الناشط الاجتماعي غالب العمري يرى أن الأزمات التي تعصف باليمن أدت إلى تشجيع الناس للبحث في تاريخهم وهو يرى أن الناس يسلّطون الضوء على الهوية والانتماء الحقيقي؛ فالمتحاربون اليوم يتقاتلون من أجل أفكار “دخيلة” مدافعين إما عن قريش أو بلاد فارس، بعيدين كل البُعد عن الجوهر اليمني الذي يجب الدفاع عنه، فالحرب التي تحدث الآن ليست حربنا كيمنيين.

 

عبهلة في عيون الأقيال الجدد..

يرى بشير إن “الحديث عن عبهله والأقيال يأتي بدافع وطني بحت”. يقول: “ظلت الوطنية والقومية تؤرق اليمنيين طوال تاريخهم، وبالتحديد منذ سقوط اليمن بيد الأحباش وتجدد الصراع، وتنازع الأطراف الخارجية على اليمن، مما عمل على جرح المشاعر القومية والوطنية، لأن القوى الخارجية أشعرت اليمنيين بالإهانة”.

و”التحدي القومي والوطني اليمني يعود إلى سقوط الدولة الحميرية بيد الأحباش، ومروراً بالصراع الفارسي اليمني، ومن ثم اليمني الإسلامي”. يؤكد أن عبهله كان أحد أهم أيقونات ومحطات هذا الصراع”.

يقول “من المنطقي استدعاؤه اليوم كعنوان لرفض الهجمة الداخلية والخارجية غير المشروعة. الهجمة التي لا تمثل اليمنيين لا من حيث القومية ولا المشروعية السياسية”.

 

اقرأ عن الحوثيون.. القبول والانتشار

 

إستدعاء التاريخ كحل لجذور المشكلة..

المشكلات التي تواجه البلدان في الحاضر إنما يجب أن يتم حلها بعد قراءة دقيقة للتاريخ. ومعرفة مكامن الخلل، ومحاولة حلحلتها من الجذور.. ناعومي كلاين

إن حقبة أزمات كهذه التي نعيشها، هي فترة مُلائمة للتأمل ملياً في التاريخ، التفكير في الاستمرارية، التفكير في الجذور. وهي فترة مُناسبة كي نضع أنفسنا داخل سياق أكثر شمولاً من تاريخ الكفاح الإنساني”.

ذلك ما تعتقده الصحفية الكندية ناعومي كلاين التي أطلقت مصطلح “العلاج بالصدمة” كسياسة اقتصادية تعمل على تغيير سياسة البلدان. وتستجيب لسياسة الرأسمالية العالمية.

في كتابها “عقيدة الصدمة صعود رأسمالية الكوارث” قالت إن حل المشكلات التي تواجه البلدان في الحاضر إنما يجب أن يتم بعد قراءة دقيقة للتاريخ، ومعرفة مكامن الخلل، ومحاولة حلحلتها من الجذور.

وتعتقد أن “حالة الصدمة التي تصيب المجتمعات إنما هي نتاج لفقدان تماسك أعصابنا، ونسيان تاريخنا. وإنما هي نتاج لنا عندما نُصبح عاجزين عن التفكير بشكل صائب لما نواجه من مشكلات”.

وفي ظل حاضر مُشوّه ومأزوم بإشكاليات معقّدة. إلى أي مدى يمكن أن تكون استعادة الماضي ورموزيته ستُنتج فعلًا كافة المعالجات الوطنية اللائقة من أجل مستقبل حديث؟

..

(1) الباحث: عبدالرحمن طه البارقي- الثورة القومية اليمنية الأولى

(2) المصدر السابق

(3) المتوردون أي بمعنى اللصوص

(4) يقصد بالجمع هًنا أي الزكاة التي كان يتم جمعها لبيت مال المسلمين

 

الحركة القومية اليمنية أقيال

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. صلاح العنسي -إب يقول

    نأمل أن يكون لنا دور فاعل وكعنصر رئيسي مؤثر في الحركه القوميه من خلال الاصل الذي تعتمد عليه الاقيال ولا بد من استيعابنا كعنصر من التسلسل القومي للفكره وعدم التجاهل للدور الفعلي للرابط التسلسلي